• ×

قائمة

جديد الأخبار

22/ 7/ 2020م شبكة الناخبي / يافع : قبل ثانيتين وجزء من الثانية انتهيت من قراءة..

القائد الفدائي الشهيد/ سالم محمد الناخبي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
image

الشهيد البطل/ سالم محمد حسين غالب الناخبي.

مواليد عام 1940م في قرية حمحمة بذي ناخب.
كان عضو بارز في قيادة الجبهة القومية لتحرير الجنوب من الإستعمار البريطاني في الستينات.

- في عام 1961م برفقة كوكبة من الشباب من ضمنهم الفقيد سالم محمد الناخبي, تم تأسيس المنظمة الثورية لتحرير جنوب اليمن المحتل, وكان من ضمنهم الفقيد/ عبد الرب علي مصطفى, وفضل محسن عبد الله, والحاج علي الكبدي, ومحمد علي الريوي, ومحمد ناجي شجاع, وسالم سعيد البارعي, وعبده ناجي الحوثري, وأحمد محمد حاجب, وعبد الله مطلق وآخرين.
وقد كانت تلك المنظمة من ضمن فصائل أخرى تاسست منها الجبهة القومية لتحرير جنوب اليمن المحتل والتي تأسست في 13 أكتوبر عام 1963م.

- بعد تأسيسها تولى الفقيد سالم الناخبي مهمة قائد القطاع الفدائي بعدن وذالك منذ فجر ثورة الـ 14 من أكتوبر 1963م حتى خروج المحتل.

* تفاصيل العملية الفدائية الذي أشترك بها الفدائي سالم الناخبي برفقة الفدائي عمران وآخرين في أستهداف الأبراج التابع لمصلحة الأنجليز بعدن:

وعن عملية استهداف الأبراج، يشير عمران إلى إنه ونظرا لتزايد العمليات الفدائية الموجهة ضد المصالح البريطانية، قامت أجهزة الأمن الاستعمارية باستحداث أبراج مراقبة تهدف إلى فرض مزيد من الرصد والمراقبة لحركة الناس في مناطق عدن المختلفة، والتصرف مع أي تهديد للمواقع الاستعمارية، وقد شكلت تلك الأبراج مصدر قلق للقطاع الفدائي من حيث إعاقة التنقل الآمن للفدائيين قبل أو بعد تنفيذ عملياتهم، ولذلك فقد اتخذ قرار باستهداف ثلاثة من هذه الأبراج وفي وقت واحد.

يقول عمران: “طلب مني سالمين تحضير وتجهيز اللغم الأرضي رقم (7) والذي كنت قد حصلت عليه من عضو التنظيم الشعبي لجبهة التحرير صالح أحمد بن عاطف جابر والمخزون في أحد المخابئ الأرضية” وكان الهدف من اللغم هو زراعته في أحد الطرقات المؤدية إلى أحد هذه الأبراج، وما يميز هذه العملية أنها تستهدف ثلاثة مواقع متباعدة نسبيا، (جولة مصنع الغزل والنسيج، جولة عبد القوي، ومنطقة السيلة) وهو ما استدعى اشتراك مجاميع كبيرة من الفدائيين الموزعين بدقة متناهية بين منفذين وحماية المواقع وفرق مشاغلة الدوريات البريطانية لتأمين انسحاب الفدائيين بأمان.

في إطار استعراض هذه العملية يشير الفدائي عمران إلى السرية الصارمة التي تكتنف هذا النوع من العمليات، فليس من حق الفدائي أن يسأل إلا عن شركائه ومسؤوله ومهمته ومصدر السلاح وما إلى ذلك أما بقية التفاصيل فهي من حق القيادة وحدها، وكان الهدف من هذه السرية هو حماية الفدائيين من الملاحقة فيما لو تعرض أحدهم للأسر وتعرض للضغط والتعذيب ما قد يجبره على إفشاء الأسرار وتعريض رفاقه للخطر، ومع ذلك يشير عمران إلى عددٍ من الأسماء المشاركين في هذه العملية المركبة منهم: صالح ملقاط، سالم الناخبي، محمد صالح مطيع، وقائد الفرقة الرابعة سالمين.

وقد تولت فرقة عمران زراعة اللغم في الطريق بين البرجين (برج جولة الغزل والنسيج وبرج جولة عبد القوي) وقد تم تمويه اللغم بدفنه بالغبار وتغطيته ببعض الغمامة والحصى نظرا لصعوبة الحفر والدفن في تلك العجالة، كم قام الفدائيين بقطع الطريق على السيارات العمومية وعدم السماح إلا للسيارات البريطانية، وبعد ذلك كانت مهمة فرقة عمران بقيادة سالمين الاشتباك مع عساكر الإنجليز الناجين من انفجار اللغم، وقد اختار عمران أحد المنازل الخالية من السكان لرصد حركة القوات الإنجليزية وساعده في مهمة الرصد محمد أحمد البحاح وعبيد عوض ميسري اللذان زوداه بالمعلومات عن حركة القوات الإنجليزية، نظرا لعدم تمكنه من متابعة جميع الشوارع المحيطة بموقع العملية.

لقد نفذت العملية بنجاح وترك انفجار اللغم آثار تدميرية كبيرة في الأفراد والعتاد، وتمكن الفدائون من الاستعداد للانسحاب لكنهم لم يجدوا السيارة العسكرية المكلفة بنقلهم في المكان المحددة وفوجئوا بسيارة بيجوت يقودها الفدائي حامد مدرم (الذي لم يكن مكلفا بهذه المهمة بموجب الخطة).

ومما يرويه عمران عما بعد إنجازهذه العملية الفدائية إنه قدا شاهد داخل سيارة الفدائي حامد مدرم بعض الآلات الموسيقية (عود وكمنجة وإيقاع) وقد أراد عمران أن يمازح رفيه بسؤاله هل استبدلت البندقية بالطبل والعود، لكن مدرم رد عليه أن الالتزام للجبهة القومية قد حرمه من مواصلة حفل الزواح بحضور الفنان سعيد الشعوي فقد طلبت منه القيادة تولي نقل الفدائيين بعد أن اتضح استحالة العثور على السيارة المعدة لهذا الغرض لأسباب غير مفهومة.

وأخيرا وبعد إتمام الانسحاب يشير عمران أنه وعند التوجه لإبلاغ قائد العملية الفدائي سالمين عن نتائج التنفيذ لم يجده حسب المكان والزمان المحددين بيد أنه وجد زميلهم الفدائي محمد سعيد عبد الله (محسن) وأبلغه وطلب منه إبلاغ سالمين

في هذه العملية وغيرها عشرات العمليات يكشف لنا السرد الذي اتبعه الفدائي عمران خاصية طالما تميز بها العمل الفدائي طوال فترة الكفاح المسلح، تلك هي عمق العلاقات الإنسانية ونبل مقاصدها وخلوها من المعايير الضيقة التي تميز علاقات السياسيين ببعضهم فتجد العدني بجانب اليافعي والدثني بجانب التعزي والضالعي بجانب الردفاني وابن إب بجانب صاحب ابين وكان ذلك أحد الأسرار الرئيسية لنجاح الجبهة القومية في تجاوز أمراض هذه الأيام، والحفاظ على تماسك الجبهة الداخلية وتسجيل انتصارات استثنائية وبوسائل بسيطة في وجه قوة إمبراطورية كانت تتمتع بأكثر الأسلح فتكا وأشدها حداثة وأكثرها تعقيدا وتقنية. د. عيدروس النقيب

--------

- في نهاية عام 1969م قام بزيارة يافع لوضع حجر الأساس لمدرسة حمحمة وذالك في أرض زراعية يمتلكها هو وأخوانة.

- وكان لهذه الأسرة دور بارز وكبير وفضل بعد الله في خدمة منطقتهم وقد تنازلوا على أراضي ومواقع عديدة لصالح إنشاء المدرسة وكذالك الوحدة الصحية وموقع السنترال وجزء كبير من محطة المحروقات .

- في شهر مارس من العام 1973م تم أختطاف الشهيد بأذن الله في عدن من قبل إيادي الغدر والخيانة وتم إعدامة بدون أي تهمة أو محاكمة.

- الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته.

شهادة حول الفقيد/ سالم محمد الناخبي , من رفيق دربة الهامة الوطنية وعضو مجلس الرئاسة سابقاً الأستاذ/ سالم صالح محمد سجلها عبر "شبكة الناخبي":

(( أشهد أن اخي الغالي المرحوم سالم محمد الناخبي وإخوانه الكرام مناضلين من الطراز الفريد قدموا للثورة المسلحة ضد الأستعمار البريطاني ما لم يقدمه الكثر من الزملاء ونحن منهم وجات شهادتهم على أيدي متطرفون دفعوا ثمن تطرفهم لاحقا ولذا فاحيا ذكر استشهاد القايد الفدائي سالم محمد الناخبي هو أقل واجب نقدمه لأسرته ولاهله ولشعبه العظيم ودمتم بخير )).


إعداد: علي صالح العنتري + محمد قرواش أبو خطاب

الكاتب : علي صالح العنتري + محمد قرواش أبو خطاب
 3  0  570

القوالب التكميلية للمقالات

التعليقات ( 3 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    04-17-2020 01:38 مساءً علي صالح العنتري :
    الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته*
    • #1 - 1
      04-21-2020 05:05 صباحًا ريام ناصر محمد حسين الناخبي :
      اللهم آمين يارب العالمين
  • #2
    04-21-2020 05:04 صباحًا ريام ناصر محمد حسين الناخبي :
    الله يغفر لعمي سالم محمد حسين الناخبي وان يتقبلة من الشهداء
  • #3
    07-09-2020 10:00 صباحًا خالد بن شميله :
    الله يرحمه جدي سالم وجدي حسن*
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش. الوقت الآن هو 04:26 صباحًا الخميس 22 أكتوبر 2020.